شريط

ads tnseeq

لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم

  لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم

لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم، بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم تولى الخلفاء خلافة المسلمين، ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لكن نشأت الخلافات بين المسلمين بعد وفاة علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ووقعت حادثة الطوف بين آل الحسين بينهم وبين فريق يزيد بن معاوية في كربلاء فلماذا سميت حادثة الطوف بهذا الاسم؟

معلومات عن الطف

معلومات عن الطوف
معلومات عن الطوف

حادثة طف أو كربلاء معركة دارت بين القوات التابعة لسيدنا علي بن أبي طالب والقوات التابعة لزيد بن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عندما تولى معاوية الخلافة بعد وفاة علي بن أبي طالب، ووقعت الحادثة في العاشر من محرم سنة 61 م. الذي يوافق العاشر من أكتوبر 680 م، ودارت أحداث تلك الحادثة بالقرب من كربلاء عندما كان سيدنا الحسين رضي الله عنه مع أسرته وعدد من المسلمين من مكة المكرمة في الكوفة. لدعوة الناس للعودة إلى كتاب الله وسنة نبيه، وأنه أحق بالخلافة. اعتراض جيش يزيد ابن معاوية في ذلك الوقت أمطر جيش يزيد السهام على جماعة الحسين وانتهت المعركة بمقتل الحسن والعديد من رفاقه.

شاهد أيضا: حقيقة انفصال دينا الشربيني وعمرو دياب ويكيبيديا

لماذا تم تسمية حدث الطف بهذا الاسم

تعتبر معركة طف من أكثر الأحداث إثارة للجدل في تاريخ الدولة الإسلامية. كان اغتيال الحسين حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم نجل ابنته فاطمة الزهراء بهذه الطريقة المأساوية صدمة كبيرة للمسلمين، وانقسم المسلمون بين السنة والشيعة. مستذكرين مأساة أهل نبيهم، في كل مرة وصل فيها محرم إلى العاشر من الشهر، على الرغم من عدم أهمية هذه المعركة من وجهة نظر الجيش، إلا أن هذه المعركة تركت آثارًا سياسية وروحية ودينية كبيرة.  لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم.

 لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم

ما سبب حادثة الطف؟

بسبب حادثة طف، وهي الخلاف على الإمامة والخلافة في ظل حكم الأمويين، بعد اغتيال عثمان بن عفان، استولى الناس على الخلافة وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي صوفي بعد انتقام عثمان بن عفان وبعد سلام النفوس وعد الوعد وظهر الشغب. مرة أخرى بعد وفاة علي بن أبي طالب وترك حسن بن علي الخلافة في معاوية للحفاظ على دماء المسلمين والحفاظ على وحدة النظام، حتى انتقلت الخلافة من الراشدين إلى الأمويين ووعد مو بن أبي سيفان بالولاء له. ابن يزيد ليكون خليفة المسلمين من بعده. أدى حق الحسين بن رضي الله عنه إلى انتفاضات ومذاهب بين المسلمين، حتى التقى جيش الحسين وجيش معاوية بن أبي سيفان.

شاهد ايضا: من هو محمد بعاصيري السيرة الذاتية

بمرور الوقت يتصاعد الجدل بين السنة والشيعة الذين يعتبرون  لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم حادثة الطف في اليوم العاشر من محرم من كل عام يوما دمويا ويحتفلون به بضرب أنفسهم والحداد على سيدنا الحسين رضي الله عنه.

اعلان اسفل المقالة

إرسال تعليق

0 تعليقات